موريتانيا تستعرض بنيويورك سياستها في بناء السلام والوقاية من النزاعات

أحد, 28/06/2026 - 10:07

استعرضت موريتانيا استراتيجياتها وسياساتها في مجال بناء السلام والوقاية من النزاعات، خلال نقاش في نيويورك حول تأثير الهجرة الناجمة عن التغيرات المناخية على الأمن والسلم في منطقة الساحل الإفريقي.

 

وتولى استعرض هذه الاستراتيجية المستشار الأول بالبعثة الموريتانية في الأمم المتحدة في نيويورك، الحاج ولد لحبيب، خلال جلسة نظمها مكتب المنظمة الدولية للهجرة بنيويورك، وآلية الأمم المتحدة للأمن، بالشراكة مع بعثتي موريتانيا وسويسرا.

 

وتحدث ولد لحبيب عن "مقاربة متعددة الأبعاد" تقوم على التنسيق الوثيق مع دول الجوار، وإشراك المجتمعات المحلية، خصوصا في المناطق الحدودية.

 

وقال ولد لحبيب إن المقاربة تضمن ألا يشكل الضغط على الموارد الطبيعية، مثل المراعي ونقاط المياه، سببا في اندلاع نزاعات أو تنافس على الموارد المتناقصة بفعل الجفاف والتغيرات المناخية.

 

وأضاف الدبلوماسي الموريتاني أن الحكومة أطلقت، بداية العام الجاري، الاستراتيجية الوطنية لتوطيد السلام والانسجام الاجتماعي للفترة 2025 - 2030، بوصفها آلية لتأطير جهود مكافحة التهميش وضمان الولوج العادل للخدمات.

 

كما تناول ولد لحبيب تركيز الحكومة على "مقاربة وقائية في بناء السلام، من خلال ترقية ثقافة الحوار والوسطية، وفض النزاعات بالطرق السلمية".

 

ووصف ولد لحبيب هذه "الاستراتيجية" بأنها امتداد لبرامج ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية أطلقها ورعاها - وفقه - الرئيس محمد ولد الغزواني منذ توليه سلطة البلد.